White Wizard

محــارة الـروح

Wednesday, November 01, 2006

حجاب العقل .. وحجاب الـرأس


كانت البداية عندما اصطدمت صباحاً بخبر فى الجريدة يعلن رفض الجامعات التونسية دخول الطالبات المحجبات إليها (مع أنها رفضت دخول الطالبات اللاتى يرتدين ثياباً غير محتشمة أيضاً) .. وعلى اعتبار أن تونس دولة عربية يدين أغلبها بالإسلام .. ولم أسمع عن تحولها للعلمانية بعد، فقد فاقت دهشتى الحدود

كانت دهشتى عند قراءة هذا الخبر أعظم من دهشتى عند علمى برفض الدول الأوروبية للحجاب والنقاب (وهذا قضية أخرى ليس هنا مكانها) .. وبإجراء بحث بسيط عثرت على هذا الموقع عن نصرة الحجاب وهو موقع يمكن تصفحه بأكثر من لغة

يرى الكثيرون أن حجاب الرأس يعوق الفتيات عن معايشة حياتهن بصورة سليمة والتفكير بشكل حر .. ولهذا يسمونه حجاب العقل .. وهناك من يعتقد أن الحجاب/ النقاب باب لمفاسد أخرى .. كما أن مسلسل الرفض لحجاب المشاهير بصفة عامة وللممثلات المحجبات -بصفة خاصة لازال مستمرا

هذه المقدمة الطويلة لم استطع منع نفسى منها لبيان السبب فى جعلى أضع هذا التصويت .. ولأن هناك فرد واحد من أصل إثنين وعشرين وجد أن حجاب الرأس وحجاب العقل واحد .. لهذا أدعو الله أن يعاود المرور هنا ومناقشة رأيه بوضوح

ولمن صوتوا بوجود اختلاف بين الحجابين .. فما سر الرفض القاسى لمن ترتدى الحجاب؟
وهل الحجاب من العادات للمرأة المسلمة أم هو فرض عليها؟
كيف نستطيع اقناع الآخرين بأن الحجاب لا يهدف إلى الإساءة؟

32 Comments:

At Wednesday, November 01, 2006 9:19:00 PM, Blogger Renée said...

عرض جميل يا فيولينا - أعتقد أنكِ ستجدين جدل واسع بخصوصه ، خاصّة إن في رمضان أصدر أحدهم إباحة إهدار دم الداعية الإسلامية د. سعاد صالح بسبب قولها أن النقاب ليس فرضاً

ما بين حجاب الرأس و العقل كلام كتير ، لا أحب الإستفاضة فيه ، لا علاقة بين حجاب الرأس و حجاب العقل إلاّ فيما ندر .. لمّا تتحجر البنت و تكون حدودها الشرنقة التي لفتها حول نفسها
و لا أقصد بالكلام المنقبات - لأن منهن الكثير من الفضليات

أشجع الزي الذي يظهر الفتاة أنيقة جميلة فليس الهدف من الحجاب أن تكون الفتاة مرعبة

و ليست كل من لا ترتدي الحجاب فتاة ليل ، فهناك منهن أنقى من مرتيدات الحجاب بحكم العادة

نحن واقعون ما بين تيارت الإنحلال و انحدار الأخلاق و التحرر و كشف الجسد و تيارات التشدد و التعصب التي ستعيدنا للجاهلية و الكبت و العنف

تمزُّق .. و استيراد لأزياء من الشعوب الاخرى و إضفاء عليها كلمة "زي إسلامي " .. لم ينزل الإسلام موديل معين مكتوب عليه
model for muslims


- و لأعود في وقتٍ آخر لاستكمال الكلام -


.رون

 
At Wednesday, November 01, 2006 9:44:00 PM, Blogger islam said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدتى هو كلام وجدل واسع كما قالت رونيه يمكن أن يدور حول كلماتك تلك, ولكن ألخص, أرى أنه لايوجد علاقة بين حجاب الرأس والعقل, طالما أن صاحبته ومجتمعها"ليست وحدها", تفهما معنى الحجاب..., الذى هو فرض فى الإسلام

ولنعود إلى أصل العقيدة آمنا بالله وحده وبأن القرآن منزل من عنده سبحانه وتعالى وأن الله خلقنا والقرآن هو وسيلتنا للحياة, إذا كيف لايكون الخالق أعلم بمن خلق "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير", سورة الملك آية 14

أما الحجاب الأن والدين كذلك أصبح عادات وليس دينا كما هو "وهذا هو غالب الحال", اذا لا عجب أن يحدث ذلك فى دولة اسلامية فالدين أصبح عادة وليس دينا

اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا...آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
At Wednesday, November 01, 2006 11:04:00 PM, Anonymous احمد فتحى - حجاب العقول عن فرضية الحجاب said...

عزيزتى

شكرا لك على إثارة هذا الموضوع للنقاش على صفحات مدونتك التى اكن لها -وكثيرين غيرى- كل تقدير واحترام لبعدها عن الاسفاف والتزامها بموضوعية الطرح وتميزها برشاقة التعبير .

وهذه ايضا مقدمه لابد منها احقاقا للحق.

وفى ايجاز استطيع القول بأنه من المعلوم من السياسه الدوليه بالضروره وغير خاف على كل ذى بصيره ان هذه الهجمه الشرسه على حجاب المرأه هى ليست على الحجاب فى ذاته وإلا كانت الهجمه شملت ايضا الراهبات وبعض قوميات الشرق الاقصى التى زى المرأه لديها شبيه بالحجاب ، وانما المقصود بهذه الهجمه هو رمزية الحجاب وهويته تحت دعاوى مختلفه ومغلوطه ، وبعيدا عن الجدل الفقهى فإننى اتساءل :
ما العائق الفكرى والحضارى من ارتداء الحجاب وما العائد او القيمه المضافه من تبرج المرأه أو حتى ممارسة اعمالها مرتدية الهوت شورت أو المايوه!...ألم تنهض أوربا وتبنى حضارتها التى مازالت تبهرنا ونرى فيها المثال والقدوه ألم تنهض والمرأه الأوربيه مازالت مرتديه ملابسها الطويله الفضفاضه ذات الطبقات العديده والسميكه ايضا مع غطاء الرأس حتى منتصف القرن الماضى ، وان كل مانراه الآن من صور لها هو جديد على تلك النهضه؟
وهناك واقع لايعلمه الكثيرون ، سكان غابات الأمازون مازالوا حتى الساعه لايعرفون عن الملابس شيئا ويمارسون حياتهم اليوميه رجالا ونساءا كما ولدتهم امهاتهم ومع ذلك ليس لهم أى سمه حضاريه أو إضافه علميه أو فكريه تذكر على المستوى الإنسانى ومازال الغرب يتعامل معهم كأى فصيل من فصائل الغابه لمجرد البحث والإستقراء ، وفى المقابل تجد من فقد جزء من اطرافه أو فقد احد حواسه ومع ذلك لم يعاق عن تأدية دوره فى الحياه بل منهم من اضاف للبشريه من إبداعاته امثال بيتهوفن والسيمفونيه الخامسه له.
أى ان امر التحضر والتقدم لم يرتبط ابدا بزى معين وانما ارتبط بمجتمع يحكمه إطار قيمى سامى وفكر منفتح على الحياه وعقول مستنيره ومتدبره فى نهم للمعرفه والاستكشاف لما حولها .

وأما من ناحية فرضية الحجاب الدينيه فهو فرض من ناحية المعنى وهو حجب مفاتن المرأه عن الأغراب ولكن بالكيفيه التى تلائمها وحسب الذوق العام والتقليد المتوارث فى مجتمعها وليس عن طريق زى معين جامد محدد التفاصيل مسبقا.

أما عن إقناع الآخرين بأن الحجاب ليس فيه إساءه ، فإذا كان هذا الآخر لا يعتقد فيما اعتقد فانا لست مطالبا بإقناعه ورأيه ليس له قيمه أو حيثيه فى هذا الصدد ، وفى الامور العقائديه عموما فانا لست مطالبا بإقناع الآخر بصحة ما اعتقد ، فهو وشأنه وليرى ما يرى .
اما اذا كان الآخر من اهل عقيدتى فليس من واجبى إلا النصح اللين دون تجريح او تسفيه من رأيه.

ونقطه اخيره، إيماءا الى التصويت بجانب الموضوع فهناك قاعده تقول بأن ما لا يردعه القرآن يردع بالسلطان ، وكفى.

عذرا للإطاله
تحياتى لك

 
At Thursday, November 02, 2006 3:25:00 AM, Anonymous احمد فتحى - حجاب العقل وجمال المرأه said...

كتبت بالخطأ فى السابق (وكثيرين غيرى) والصواب (وكثيرون غيرى)
وعذرا للإستفاضه ولكن الأمر يستحق

يرى الكثيرون أن حجاب الرأس يعوق الفتيات عن معايشة حياتهن
بصورة سليمة والتفكير بشكل حر .. ولهذا يسمونه حجاب العقل.

إذا كان ذلك كذلك فما القول فى زنازين السجون وقهر المعتقلات؟
أليست هذه إعاقه للفرد لايدانيها إعاقه أخرى فى قسوتها ومع ذلك
لم تتمكن من إعاقة العقل المفكر الموهوب عن الإبداع ، واعظم الفلاسفه
والمفكرين والكتاب دونوا اعظم ابداعاتهم الفلسفيه والفكريه وهم فى
داخل تلك السجون وتحت وطأة الظلم والقهر والتعذيب حتى أئمة الفقه
أمثال الإمام احمد بن حنبل والإمام ابو حنيفه النعمان مروا بتلك التجربه
ولكن الاستشهاد بهما مجروح فى تلك الحاله واكتفى بعظماء الفلسفه والأدب العالميين
رهناء السجون وهم كثر وأعلام ، لعل فى ذلك حجه وبرهان لمن يتعلل بالإعاقه.

وإلى من هم مفتونون بالفن التشكيلى والجمال أقول : ماهو رأيكم وماهى
وجهة نظركم فى إيقونة السيده مريم وطفلها عليهما السلام من الناحيه
الجماليه والفنيه ! ولمن هم مفتونون بجمال المرأه عامة وان اخفائه هو
اعتداء على حقها الطبيعى أقول : ما الرأى فى صورة سهير رمزى وحنان ترك بحجابهما!
اننى ارى انهما ازدادتا جمالا وتألقا فى هذا الزى ولكنه جمال مغلف بالاحترام
لأن جمال المرأه الحقيقى يشع من بريق عينيها وبشاشة وجهها المضىء فى خجل ووقار
تنظر إليه فى تأمل وليس فى اشتهاء ولا يسعك عندما تغادر إلا أن ترفع القبعه
وتقول : استودعك الله سيدتى الجميله ، وهذا رأييى ومع انه ايضا شهاده مجروحه
ولكننى رغبت فقط أن اسجله .

تحياتى مع الاعتذار عن الاستفاضه

 
At Thursday, November 02, 2006 10:35:00 AM, Blogger Abdou Basha said...

مأساة أن يتم الحكم على إيمان شخص أو على قدراته العقلية من زيه الخارجي .

 
At Thursday, November 02, 2006 4:54:00 PM, Blogger Violena said...

البنوتة رون ..
ميرسى يا بنت على ذوقك :)
بالنسبة لد.سعاد صالح .. فاللى وصلنى على لسانها إنها بـ(تشمئز) من النقاب .. وبرغم إن الكلمة غير لائقة لكن صعب يُهدر دمها بسبب كلمة

معاكِ فى إن فيه بنات بتكون حدودها الشرنقة وبتعتبر إن الحجاب بيمنعها من إنها تمارس حياتها بشكل طبيعى وتبدأ تحرم المتع البسيطة وكلمة حرام تبقى دايما على لسانها
مع إن الدين يسر مش عسر

الحجاب لو أظهر الفتاة فى صورة جميلة ستتشجع أخريات على ارتداؤه ومن ثَّم احترامه .. فليس الهدف منه -كما قلت - أن تبدو الفتاة مرعبة

ارتداء الحجاب بحكم العادة .. ربما هنا ما يجعل الفتاة تخالف احترام الحجاب وتسئ إليه بتصرفاتها
لأنها لا تعرف الحكمة من ارتدائه .. بل أغلب الظن أن الفرصة لو سنحت لها ستخلعه وتتخلى عنه

ولأنها تشعر بأن الحجاب يقيدها فهى تحاول التمرد على أى شئ وتنتهج طريقاً غير سوى ..

معك فى كل كلمة يا بنت وفى انتظار
العودة
على فكرة .. حلوة حكاية
model for muslims :)


***

إسـلام
لم أقصد جدالاً يا إسلام .. لكنى أسعى إلى إيجاد إجابة لبعض من الأسئلة التى تدور فى ذهنى وإيضاحا لنقطة أراها هامة جداً سأكشفها فى نهاية النقاش

ترى إذن أن الحجاب والدين عموما صارا من المظاهر والعادات وليس لأصول الدين
أظن أن الأمر يختلف من مجتمع لأخر ومن طبقة لأخرى .. وربما حتى من فتاة لغيرها

اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلاً :)


***

أحمد فتحى
أخجلتنى كلماتك بحق .. شكراً لك

طرحت نقطة غاية فى الأهمية أحمد .. فهناك شعوباً أو طوائف دينية مسيحية زيها أشبه كثيراً بالحجاب .. وتحرر المرأة هناك جاء بعد الحرب العالمية الأولى ونشأ منذ هذه الفترة العادات والأفكار المغلوطة التى نجدها بين الرجال والنساء هناك

لهذا لم أتحدث عندما جاء رفض الحجاب من دول أوروبية لعلمى بالنقطة التى أوضحتها أنت مشكوراً وهى رمزية الحجاب هناك .. إنما تحدثت عندما امتد الأمر إلى قيام دولة (عربية) ليست علمانية برفض حجاب الرأس أيضاً .. مع إنها الأولى بفهم دوافعه وأنه فرضاً وليس رمزاً .. كالطواقى اليهودية مثلاً

دعنى أختلف معك فى النقطة التى أثرتها هنا
أنا مطالب بشرح دينى للأخرين حين يكون محتما على أن أتنازل عن جزء منه نتيجة لقوانينهم
فمثلا عندما رفضت فرنسا ارتداء الفتيات للحجاب وحرمانهم من الدراسة .. على هنا توضيح فكرة أن الحجاب فريضة يفرضها على دينى .. وإن كانوا ينادون بحرية العقيدة فهذا الأمر جزء من عقيدتى
أما إذا كان الأخر من أهل عقيدتى فإما أنه يعلم ويكابر وهذه مصيبة أو لا يعلم وهذه مصيبة أكبر

عن التصويت الجديد فدوره قادم .. غالباً أطرح موضوعا شهرياً للتصويت .. يكون الأمر أهدأ وصار التفكير بعقلانية أكبر :)

رجاءا لا تعتذر عن الإطالة مرة أخرى
ولا تكترث للخطأ النحوى فلم ألحظه :)

أمثلتك فى الصميم يا فندم .. أما عن الممثلات المحجبات فده موضوع تانى
برضه مش فاهمة إيه المانع إن تظهر بنت محجبة تمثل على الشاشة .. المفروض إن الدراما هى تجسد الواقع .. والواقع دلوقتى بيقول إن أغلب فتيات الجامعات محجبات .. شفافية الدراما مش موجودة
صعب جدا ألاقى بنت لسه بتفتح عينيها من النوم وحاطة ميك أب كامل
ولله فى خلقه شئون :)

شكراً لمداخلتيك .. أفادانى حقا :)


***

عبدالرحمن :)
صدقت ..
فلا فرق لعربى على أعجمى إلا بالتقوى كما قال نبى الرحمة .. وكما أسلفت رون بأن هناك فتيات غير محجبات أنقى ممن يرتدين الحجاب

هذا يدعو إلى تساؤل أخر .. كيف يفكر هؤلاء؟؟

 
At Friday, November 03, 2006 12:22:00 AM, Blogger islam said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدتى سأبدأ مياشرة من تساؤلك وإن شاء الله يكون نقاشا لا جدالا, أما عن السؤال " هل أصبح الدين عادات والحجاب كذلك ؟ أنتى تقولين أن ذلك يختلف من مجتمع لأخر ومن فتاة لأخرى, أتفق معكى فى جانب فالإختلاف سنة الحياة...ولأبدأ بالأمثلة مباشرة لأوضح رأيى ثم أشرح

أولا: الصلاة وهى الركن الأساس من العقيدة كثيرون من يصلون صحيح, وبعد الصلاة ماذا يحدث تنطق الألسنة بالسباب, والأيدى ربما تمتد للحرام, ومعاملات الناس بعضهم ببعض يشوبها أخلاقا أخرى غير أخلاق الإسلام من عدم المودة وغياب الألفة
رغم أن الله قال" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى....", إذا فالصلاة التى لاتنهى عما قال الله عز وجل هى عادة, وللعلم أنا لا أتكلم على شواذ القاعدة بل للأسف عن القاعدة؟؟! فالله يقول فى سورة يوسف" وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين" أى أن السواد الأعظم من الناس لن يكونوا مؤمنين , والله يقول أيضا سبحانه وتعالى " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون" سورة يوسف أيضا,
سيدتى أنا أريد أن أدلل على أنه طالما أن الله يقول أن لن يكون أكثر الناس مؤمنين وأن أكثرهم سيؤمنوا ولكن وهم مشركون إذا فقليلا من سيفهم الدين حق فهمه ويطبقه حق تطبيقه

ننتقل إلى مثال أوضح عن الصلاه حكاه لى صديق لى " أنه التقى سيدة كبيرة فى رمضان فقالت له أن رمضان يكثر فيه الخير فالناس يقرؤن القرأن ويكثرون من الصلاه_أى نعم لا يطبقون ولكنهم يقرؤن ويصلون_ وقالت له هذه السيدة أن أخوتها أخذوا ميراثها رغم أنهم يقرؤن القرآن ويصلون ؟؟؟؟!", أليس إذا هذا بفعل العادة

فالصلاة صارت عادة, والقرآن صار عادة
وللعلم فأنا لا أثتثنى نفسى من كلماتى وإلا فأكون متحيزا

نعود إلى قضيتنا الأم " الحجاب " أنظرى حولك يا سيدتى ألم يزد عدد الذين يرتدون الإسدال حتى أنه أصبح " موضه " وضعى خطوطا عده تحت هذه الكلمة فالموضه تعنى الشىء الجديد الذى ألفه المجتمع لفترة معينة, أما الدين فهو أصل ثابت لا يتغير, والدليل على تحول الإسدال إلى عادة هو أننى لا أرى أنه غير فى كثير من تعاملات هذه تلك الفتيات الذين يرتدين الحجاب فانظرى لفتيات الجامعة " خاصة " وخارجها " عامة " ولا أظننى هنا فى حاجة لشرح طبيعة ما يفرضه الحجاب من تصرفات وسلوكيات وأحكام

سيدتى .. أضيف هنا إلى حواراتك مع أستاذ أحمد فتحى والتى ألهبت فكرى أنا الآخر خاصة أمثلته الثرية, وأقول لكى أنا واقعون فى دائرة ولكن للعجب فلها أضلاع, وأضلاعها استهداف عقائدى متمثل فى هجمات متواليه على الإسلام, والضلع الآخر استنزاف اقتصادى هدفه التبعية ولكى لا أكون مغالطا فالتبعية نحن أيضا صنعناها بكسلنا ولسنا ضحيتها, وأبسط مثال على ذلك إعلامنا والذى أثبتت الكثير من الدراسات أنه يعد صدى الإعلام الغربى سواء فيما يقدمه أو فى تأثيراتهوهو أمر واضح جلى لايحتاج إلى شرح, هناك أيضا ضلع آخر وهو الضلع السياسى وأقول لكى هنا كلمة تعودت قولها لأصحابى " إن لم يكن لنا سعر فى الداخل فأنا لنا أن نكون ذوى سعر فى الخارج " وهذا هو الأمر فنحن مهانون بلا ثمن فى بلدنا فكان لابد أن نكون أتباعا سياسيين اقتصاديين دينيين أخلاقيين

ولتنظرى إلى إيران وكوريا فقط فى جانب أنهما وقفتا مدافعتين عن حقوقهما بمنطق العصر _بغض النظر عن أى مأخذ متعلقة بالعقيدة الدينية أو الساسية لديهما_ إنه منطق عصر نحن عنه غافلون

أعتذر عن الإطالة, وأخشى أن يكون حديثى تحول إلى جدل ولكن المكان الذى أجلس فيه ليس منزلى ولذا فالرؤيا غير واضحة والجو خانق ولا أستطيع فصل نفسى عن البيئة التى أكتب منها إضافة إلى حرارة الموضوع ذاته الذى لايرتبط بالحجاب فقط وإنما هو ممثل للقضية الأصلية وهى من نحن وكيف نكون؟ وربما إن وسعنى القدر أكمل فى وقت لاحق أو ألاحق التعليقات والله المستعان

امتنانى للجميع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
At Friday, November 03, 2006 12:48:00 AM, Blogger مطفأ said...

السلام عليكم

فعلا كما قالت رون .. ثمة فتيات غير محجبات على خلق
إلا أن هذا لا يغير من كون الحجاب أمرا مفروضا ، حكاية كونه واسعا أو ضيقا أو سابغا أو على الموضة يحكم فيها اجتهاد البنت في البحث عن الفتوى المقنعة
المأساة فعلا وكما قال عبدو باشا أن يتم الحكم على الشخص بسسب مظهره ،
وجود نوعية من المحجبات على غير تدين ونقاء ألقى بظلال الشك على سائر المحجبات ..اكتسبنا صفة دنيئة :افتراض سوء النية في الآخر
هذه مأساة


بالنسبةللتوانسة
فغريب حقا أن يخرج الناس للمظاهرات أمام السفارات الفرنسية
ولا يفعلون أمام السفارات التونسية !!


موضوع يفتح أبواب عديدة للنقاش
استمري D:

وبالمناسبة
أنا مش البخاري .. الوغد نوعا ما
D:


النايم

 
At Friday, November 03, 2006 6:00:00 PM, Blogger Violena said...

إسـلام..
مثاليك عن الصلاة لن تجد لدى تعليقاً عليهما .. لأنى أوافقك عليهما
المشكلة أن رمضان صار شهرا للمظاهر الإيمانية وليس للإيمان الحق

ما فهمته من حديثك أن الحجاب صار هو الآخر عادة .. وحتى الزى الإسلامى (مع تحفظى على التسمية) الإسدال صار أيضاً بحكم العادة أو الموضة

سنتحدث عن القاعدة العامة وليس عن الإستثناء الذى يتفهم جوهر الدين بصورة صحيحة

من المسئول عن تفريغ الدين من مضمونه؟ .. ومن المسئول عن جعله غريباً على أرضه؟

صار الإسدال موضة يضفى على الفتاة نظرة احترام قد لا تستحقها

ولازلت أكرر كلام رون على أن هناك من الفتيات من لا يرتدين الحجاب ومع ذلك هن أنقى ويلتزمن فى باقى تعاليم الدين .. لكنى مع ذلك أتحفظ على تفهمهم الكامل للدين


إن لم يكن لنا سعر فى الداخل فأنا لنا أن نكون ذوى سعر فى الخارج


عبارتك تلك مطاطة أكثر مما يحتمل موضوع المناقشة .. فهى تشمل كل المشكلات التى يتعرض لها العامل المصرى فى الخارج لمجرد جنسيته المصرية .. تشمل هوان المواطن المصرى البسيط أمام المواطن المصرى الذى يملك أكثر مما يستحق

لو تركت لعباراتى العنان لتفرعت لموضوعات أكبر .. لهذا سأكتفى هنا حتى عودتك


***

مرادفات خرق..

وجود نوعية من المحجبات على غير تدين ونقاء ألقى بظلال الشك على سائر المحجبات ..اكتسبنا صفة دنيئة :افتراض سوء النية في الآخر
هذه مأساة


تماماً
وهذا ما يسبب مشكلة المظهر .. إن كان الإيمان روح فما الحاجة للحجاب حتى لو كان فرضاً
هذا ما يجب علينا توصيله للآخر


ما عرفته أن هناك مظاهرات خرجت فى تونس للتنديد بهذا القرار .. ولا أعلم إن كانوا لم يلقوا مساندة من الخارج أم تضامن معهم ولو التونسيين المقيمين خارجها


النايم أنت إذن :) .. سعيدة بالنقاش معك

 
At Sunday, November 05, 2006 7:17:00 AM, Blogger islam said...

سلوان لاتحزنى ان خاننى الأجل
ما بين جرح وجرح
ينبت الأمل
لا تحزنى يا ابنتى
ان ضاق بى زمنى
ان الخطايا بدمع الطهر تغتسل
لاتحزنى يابنتى
ولتضحكى ابدا
كم طال ليل
وعند الصبح يرتحل

فاروق جويدة

آثرت أن يحمل تعليقى هذه الأبيات للشاعر الجميل فاروق جويدة لتبعث ببعض الأمل فى ثنايا حواراتنا ولتكون مرفأ لنا بين أمواج حديثنا

سيدتى ... نعم لقد استوعبت عبارتى الفضفاضة سالفة الذكر كل ما نعانى من مشاكل لأنى حين أنظر الى المشاكل التى تواجهنا لاأحب النظر لها فى إطار منفصل وإنما فى إطار متكامل, مثال...قضية التحرش الجنسى التى طرحتيها للتصويت إنها مأساة فى حد ذاتها ولكن لأن ما يحيط بنا أكبر من المأساة فقد تاهت فى خضمه, تاهت لأن السبب فى المشكلة لو نظرت ستجديه يحوى فى داخله الكثير مما نعانى "غياب دينى, فساد أخلاقى, البطالة, الكبت السياسى....... الخ" آه كم تنؤ النفس, اذا فمن غير المنطقى عزل قضية بذاتها والحديث عنها وحدها

وأختم بكلمة قالها لى والدى ذات يوم " اذهب الى الأصل ولا تذهب الى الفروع؟؟؟"..., فما علينا الأن هو البحث عن الأصول واصلاحها وطرح الفروع جانبا لبعض الوقت, وأظن أن هذا من المفترض أن يكون هدف حواراتنا وهدف حياتنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
At Sunday, November 05, 2006 6:13:00 PM, Blogger Violena said...

أهلا إسلام..
شاعر جميل وأبيات أجمل :)

لا شئ ينبع من العدم
أفهم ذلك تماماً وأدركه .. وبالتالى لكل مشكلة أصل نبتت منه

عندما قال والدك اذهب إلى الأصل ولا تذهب إلى الفروع ربما لم يكن يعنى هذا الوقت
كل الأشياء ستجدها متشابكة ولكى تصل إلى جذر المشكلة أو أصلها عليك باختراق غابة المشكلات التى تكونت من الفروع

أجدنى وقد أتخذ موضوع النقاش منحنى آخر .. لكن لا بأس
لأثرثر قليلاً :)

صارت السلبية هى العملة الموحدة الآن .. كما أصبحت كلمة "وأنا مالى" الماركة المسجلة عند تعرض أياً كان لأى موقف ولو كان بسيط حتى لا يتدخل صاحب الكلمة سالفة الذكر
هذه الماركة المسجلة مع عملتها الموحدة تسببا فى تدهور أغلب المشكلات التى نعانيها الآن

قامت مجلة الشباب بعمل تحقيق صحفى من ثلاث شهور تقريباً عن تقبل الناس فى الشارع لأرتفاع الأسعار على عكس ما حدث أيام انتفاضة السادات .. كان رد الأغلبية أننا لم نعد نحيا فى عالم مغلق وأن تفاقية الجات لها تأثير على كل ما يحدث حولنا من ارتفاع للأسعار .. وأن كل رد الفعل الذى يمكن أن يتخذه أى منهم -باختلاف الثقافات- هو البحث عن عمل إضافى لزيادة الدخل

مع تحفظى الشديد جدا على حديثهم ألتمس لهم بعض العذر .. فقد صرنا الآن مجرد تروس فى آلة صدئة .. ليس لدينا حتى الإمكانية للتزييت والتلميع وكل هذه الأشياء التى يمكن أن تطيل من عمر الآلة لنظل نحن أيضاً ندور

اعتذر لإبتعادى عن موضوع المناقشة لكنه استطراد لابد منه
كما أن الثرثرة أظنها لم تعد تؤذى أحدا:)

سعدت بمتابعتك يا فندم

 
At Monday, November 06, 2006 5:12:00 PM, Anonymous احمد فتحى - ثرثره على ضفاف الواقع said...

فايولينا
مستفزه حتى فى ثرثرتك ، وساكتفى بالقول:
هذه ليست ثرثره وان كانت ثرثره فهى ثرثره على ضفاف الواقع.

اقتباس :
"أسعى إلى إيجاد إجابة لبعض من الأسئلة التى تدور فى ذهنى وإيضاحا
لنقطة أراها هامة جداً سأكشفها فى نهاية النقاش"

وانا مازلت فى انتظار النقطه المحجوبه

تحياتى

 
At Monday, November 06, 2006 6:14:00 PM, Anonymous احمد فتحى - ايضا ثرثره said...

اعتذر بشده
ولكن مازالت نفسى تلح على ان ابوح بتلك الثرثره ... احذفيها بعد قرائتها.

بولوتيكا رومانس .... (من واقع الإداره السياسيه المصريه)

بينما كنت جالسا فى الشرفة باحد اجنحة ذلك الفندق الارستقراطى الفخم فى كل تفاصيله ، استنشق عبير الصباح , اتأمل الطبيعه الساحره من حولى ، كأنها جنة الله على ارضه ، منتظرا انسياب اشعة الشمس الذهبيه من خلف الجبال المكسوه برداء اخضر ، ثناياه ونتوءاته تلونت بكل درجات الالوان الطبيعيه فى تناغم بديع ، وخاصة جبل إيجيلدو الذى ينساب سفحه حتى يلاقى صفحة مياه البحر الزرقاء فى صفاء ، حيث قررت ان اقضى ايام عيد الفطر على شاطىء الشمس الأندلسى فى الجنوب الشرقى الإسبانى ، فى منتجع مارابيا او مارابيللا كما يسميه البعض والذى لايبعد كثيرا عن مدينة مالقا او مالاكا مسقط رأس الرسام بابلو بيكاسو ، حقا .. كل الاسماء والاشياء فى هذه المنطقه الجميله من العالم تسحر العقل وتغوص بالفكر فى بحار الحب والرومانسيه .. الاندلس .. تاريخها العبق ، وبينما انا مستغرق الفكر والنظر الى هذا الجمال الخلاب فى هدوء وسكينه ، كأنه الحلم .... يوقظفنى رنين الهاتف :

= الو ... ايوه .. حضرتك بتتكلمى منين؟ ... من مصر؟ ... وانت طيبه ... حضرتك بتقولى ايه؟ ... اوكى .. اوكى .. باى .

لم افكر كثيرا .. امسكت بالهاتف ثانية :

= الو .. ايوه ... جهز الطياره دلوقت وكمل الاجراءات علشان نرجع مصر النهارده .. باى.

فى عجاله لملمت حاجياتى غير الكثيره ، استدعيت خدمة الفندق ، حملتها الى السياره .. هبط بى المصعد البانورامى الى بهو الاستقبال .. موظفة الحسابات كانت فى الانتظار .. مررت بطاقة الإئتمان خلال الماكينه واعادتها لى وهى تودعنى بابتسامه عذبه رقيقه مع التمنى بالعوده مجددا ... انطلقت السياره ، مضت عشرون دقيقه تقريبا وها انا ذا داخل مطار مالقا .. المذيعه الداخليه تحث الركاب على التوجه الى طائرة مدريد ، من حسن الطالع مازال بها اماكن خاليه .... ما ان هبطت فى مطار مدريد حتى كان طاقم الطائره الخاصه قد انهى إجراءاته وفى انتظارى للإقلاع الى القاهره .

من مطار القاهره انطلقت مباشرة الى القصر ، بينما السياره متجهه الى باب الحديقة لمحت موكب طنط يتأهب للخروج ، ما ان وصلت الى بهو الاستقبال حتى وجدتها فى حالة ثوره وهياج شديدين على طاقم الحراسه الخاص بها ورئيسه ، وما ان لمحتنى حتى انقطع سيل السباب والشتائم وهدأت قليلا ثم رمقتنى بنظرة ، فاقتربت منها :

= انت جيت .

= من المطار على هنا على طول ياطنط ... هو فين دلوقت ؟.

= هو فى السويت بتاعه فوق فارد ضهره ما انت عارف مش بيقدر يقعد كتير على الكرسى ، جمال كمان لسه هنا ، هتلاقيه فى المكتب بيجهز شوية حاجات كده .

= طيب ياطنط انا طالع له ... بعد إذنك .

تغاضيت عن المصعد ، اتجهت الى الدرج ، تقافزت مسرعا ، الى ممر دائرى .. كان هناك رجل ضخم الجثه واقفا بجانب الباب كأن على رأسه الطير .. ما ان رآنى حتى فتحه ثم اغلقه خلفى .. تجاوزت الردهه الفسيحه سريعا الى باب الغرفه ... طرقته طرقتين عاليتين .

= خش .. مين؟

فتحت الباب .. دخلت ثم اغلقته خلفى .. تحركت فى توءده متجها الى مقعد بجوار سريره .. جلست وانا استنشق الهواء بعمق ، لم يلتفت إلى أو يعيرنى اهتماما ، مازال مستلقيا على ظهره واضعا قدميه على وساده اعلى من التى اسفل رأسه ، ممسكا بيديه إحدى صحف المعارضه ، متناثر بجانبه من الصحف والمجلات الكثير ، يتصفحها فى هدوء ثم يلقى بها جانبا ، واحده تلو الاخرى ، مازلت فى انتظار ان يفرغ لى .. اجول ببصرى فى ارجاء الغرفه الفسيحه .. اعبث احيانا بجهاز البلاك بيرى بين يدي ، اخيرا بسط ذراعيه متثائبا وهو ينظر الى سقف الحجرة مستغرقا قليلا .. ثم التفت إلي بنظرة متفحصه وفى دهشه :

= هو انت اللى خبطت من شويه ولا مين اللى دخل؟ .

= ايوه انا (ياأونكل) جاى بس علشان ... (مقاطعه)

= خير .. فيه حاجه ... بالحق .. هو انتو صحيح عملتوا ايه فى البتاع ده اللى قلت لكم عليه ؟ ولا انت ماكنتش معاهم صحيح ... بس اكيد عرفت .

= ما انا جايلك يا اونكل علشان كده بس عايز اقول لك ان احنا خايفين على صحتك من
الضغط العصبى اللى هتعمله عليك الشله اياها المعارضه طول الفتره الجايه بعد ما اتنشر خبر التعديل التانى ده .. احنا ماصدقنا ينسوا اللى حصل المره اللى فاتت ويتلهو فى حاجات تانيه .

= ضغط ايه وعصبى ايه ونيلة ايه بس .. حد قال لكم انى انا باتعصب ولا باتأثر بحاجه تحصل .. ولا البتوع دول هيقدروا يعصبونى ولا يستفزونى .. هيه هيه .. هما دول يابنى ييجو ايه جنب المصايب اللى حصلت فى ال 25 سنه اللى فاتت .. واخرها اهه المراكب والقطوره .. ولا اتهزت لى شعره .. جاى تقوللى على شوية بتوع كل اللى بيعملوه لت وعجن فى الجرايد ولا فى التليفزيونات ... واديك انت دخلت اهه .. وشفتنى قاعد اقرا اللت والعجن بتاعهم .. والله بيسللينى وانا قاعد كده وبينسينى وجع الضهر ده آآآه .. واهه الواحد بيلاقى حاجه يعملها عل الاقل .. هيييه .. باين عليكم لسه عضمكم طرى .. كمل كمل .. كنت بتقول ايه .

= يا اونكل انا عايز اقول لك بلاش منه التعديل ده... احنا مش ناقصين وجع دماغ من سبعين مليون بق كمان ... دول ما بيصدقوا يمسكوا فى موضوع ويعملوه لبانه .. وبعدين (مقاطعه)

= هو انت عايزهم يسكتو ولا ايه ... اما دى غريبه .. انت اصلك مش عارف حاجه .. ياله دول ونس ليا .. ونس .. على الاقل لما باروح البتاعه دى واسمع اللت والعجن والزيطه بتاعتهم دى باحس بونس هناك فى الحته المقطوعه دى اللى جنب اليهود .. مانا طول السنه قاعد هناك .. وانت عارف .. تصدق .. انا من يوم ما اتقتل الواد العقر ده رابين وانا مش مطمن ليهم ولاد الايه دول ... لولا انى عارف بوش واخد باله منى ما كنتش اهوب ناحية البتاعه دى .. أي وه شرم .. كمل وبعدين .

= وبعدين يا اونكل انا نفسى تسمعنى للآخر وياريت توافق عل هاقوله ،انا عايز (مفاطعه) .

= قول ياخويا هه .. مش متكلم وهاسكت اهه واسمعك .. اكونش انا باخرف ؟.. محدش طايق لى كلام فى البيت ده .. مش عارف بس الواحد يلاقيها منين ولا منين ... منك ولا من الواد الكبير ولا من الصغير .... ولا الهم الكبير امهم .. يووووووه ..... ماعلينا .. كمل كلامك .

= سورى يا اونكل انا مش قصدى .. انا عايز اقول يا اونكل ان المهم فى الموضوع كله القصه مش المنظر اللى عايزنا نعمله ده .. واحنا عارفين ودارسين قصتنا كويس .. ومفيش داعى نضيع وقت .. فى اجتماعات ومؤتمرات وده يقول وده يرد .. وده يوافق وده يرفض .. واللى يزعق واللى يشتم واللى يحدف التانى بالشوز .. وده كله كوم ولت وعجن الصحفيين لوحدهم كوم تانى .. وده وده غير الخوف من هوجه تحصل فى الشوارع ومانعرفش نتحرك فيها نقضى مصالحنا .. وبعد وجع الدماغ ده كله .. انت عارف اننا هنعمل اللى اتفقنا عليه .. يبقى ايه لز............ (مقاطعه)

= ياغبى انت اصلك مش فاهم .. اولا موضوع الهوجه والشارع ده ماتخافش منه لانه مش هايحصل .. بس انت تلاقيك حلمت بيه ولا حاجه .. ابقى اتغطى كويس .. هيه هيه ... ولا يمكن من كتر سفرياتك بره اتهيأ لك ان ممكن يحصل كده هنا زى عندهم ... اما باقى اللى قلت عليه ده .. فهو ده الحراك ياعبيط ..الحرااااك... اهه شوية الابنده كده نعملهم على بوش ... والحمد لله زى مانت شايف .. الناس بتساعدنا آهه من غير مانطلب .. بالزيطه والزمبليطه واللت والعجن والشتيمه فى الجرايد اللى على ودنه دى كل يوم ... فهمت ؟ .. وبعدين انا قلت للحاج فتحى عل انا عايزه .. وهو دلوقت بيدورها فى دماغه ويرسمها بشكل انقح من المره اللى فاتت .. دانا بهدلته عليها ياراجل .. والله بهدلته ... باين انه ساعتها ماكانش معمر الطاسه كويس ههههه... بس اهه .. وعدنى انه هايعوضها المره دى .. لما اشوف .

= أونكل .. بس انا صعبان عليا الوقت اللى بيضيع ده .. وانا عارف .. عمو سرور بيعمل لنا كل اللى احنا عايزينه .. بس انا شايف انه مالوش لازمه دلوقت يعمل حاجه ويضيع علينا وقتنا .. وانت عارف انه كبر بأه ومابقاش إيزى كده زى الاول .. بيدقق اوى فى كل حاجه وعايزها مرسومه بالزبط .. علشان كده بياخد وقت على مايعمل الحاجه اللى عايزينها .. مش حابب انا كده ونفضل مستنيين عمو لما يخلص خصوصا وده الاهم ان مستر بريزيدنت بوش مبسوط مننا أوى أوى ومش هايقول حاجه يعنى .. علشان كده انا رأييى نكمل قصتنا من غير مناظر واللى مش عاجبو يضرب دماغه فى الحيط بأه ... انا مش عارف انت عامل حساب لمين تانى بس .. ومهتم أوى بالشكل والمنظر ده ولا الالابنده زى مابتقول .. هو فيه حد معانا تانى واحنا مش عارفين ولا مش شايفين ... لو انت مصمم أوى كده على الشكل والمنظر احنا فى ثوانى كلنا نكون حواليك دلوقت وانا اتصل لك بكريستيان ديور ولان فان وبيير كاردان ييجو تحت رجليك يلبسونا ويشيكونا ويمنظرونا زى ماانت عايز يااونكل ... عايزين نخلص بأه من القصه دى بدرى بدرى كده .. وكله هايكون تمام وزى الفل .. خلينا نركز بأه فى البزنيس ياأونكل ربنا يخليك .. مفيش وقت .

= هيه هيه هيه ... الله يخرب عقلك يالا ... دا انت شيطان .. وكمان دمك خفيف وبتنكت .

سعل قليلا من جراء القهقهه ثم ركل الوساده التى تحت قدميه جانبا .. نهض متأوها ومرتكزا على يديه وقدماه ممدودتان امامه على السرير .. نظر الى اصابع قدميه قليلا .. يحركهم فى ليونه .. قبضهم فى قوه .. صوت طرقعه متتابع .. ثم قال :

= طيب ... روح وابعت لى جمال تلاقيه فى المكتب تحت.

اتجه بوجهه الى سقف الغرفه وبدأ يتثاءب ، نهضت من على المقعد وانا انظر إليه شذرا .. فمازال مغمض العينين فى ذروة حالة التثاؤب .. يهمهم بكلمات لم استوضح منها شيئا ، خرجت مسرعا ، اشعر وكأننى منتفخ الأوداج .. احمر الوجنتين ...دخلت الى المكتب .. اغلقت الباب سريعا ... وإذا بى منفعلا :

= ما تقول حاجه ياجيمى ولا تعمل حاجه بأه .. عايزين نخلص بجد من الموضوع ده .. كتير أوى كده ... ورانا مصالح يا اخى ومش فاضيين لتخاريف ابوك دى ... روح اطلع له فوق وطمنه تانى ياسيدى وقوله مستر بوش قال لك ايه اخر مره كنت عندو.. يمكن نسى زى عوايدو .. وشوف عايز منك ايه ... اففففف ... وآدى قعده ... لما نشوف آخرتها .

القيت بنفسى على أريكه فى احد اركان غرفة المكتب .. وضعت قدماى على المنضده الصغيره
المقابله ... اشعلت سيجارا ... اخذت انفث دخانه واتابعه ببصرى فى الهواء .

فى هذه الاثناء كان جيمى يلملم بعض الأوراق المتناثره امامه فى عصبيه ودون تعليق ثم نهض واتجه الى باب الغرفه مسرعا وهو يتمتم ويشيح بيده فإذا بها تاخذ فى طريقها احدى الفازات الكبيره لتطيح بها بعيدا ... مع صوت تحطمها المتداعى اجدنى انهض مفزوعا ... الستائر على النافذه ترفرف بشده ... الهواء بارد ... اتحسس موضع الأباجوره الصغيره على الكومودينو فلا اجدها .

 
At Tuesday, November 07, 2006 10:16:00 PM, Blogger Violena said...

أنا مش عارفة أقول إيه بصراحة
سأضطر إلى تأجيل النقاش وعدم الوفاء بدينى حتى عودتى من السفر بإذن الله

قد لا تسمح ظروفى بالإتصال بمدونتى أو متابعتها لعشرة أيام قادمة .. لهذا أستمحيكم عذراً فى تأجيل قضاء دينى حتى يأذن لى الله بالعودة


أحمد فتحى أختصك بالإعتذار لعدم مقدرتى متابعة النقاش إلى حين

إسلام ورون والنايم .. سعيدة فعلاً بتواجدكم وزياراتكم المتكررة لى


حتى أعود
أستودعكم الله

 
At Wednesday, November 08, 2006 3:38:00 PM, Blogger Who cares said...

hi it is the first time to write a comment but u have a godd subject here
i think it's the same thing to make girls unwear a veil as making them wear it by parents' orders or society there r many girls who dont wanna wear it in college but they r forced to due to the society so if you r angry u should be angry of the orders wear and unwear the veil....

 
At Wednesday, November 08, 2006 4:26:00 PM, Blogger islam said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو لك السلامة وحتى تعودى بإذن الله, سأنتظر المجىء لنكمل حديثنا الذى أظنه لا يتوقف أبدا فهو واقعنا الذى يلاحقنا دائما حتى لأظنك أنتى أيضا ستكملى الحديث ربما بعيدا عن حدود مدونتك لكنه ليس بعيدا عن حدود عقلك

أستودعك الله الذى لا تضيع ودائعه أبدا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
At Thursday, November 09, 2006 12:09:00 AM, Blogger ادم المصري said...

اعتقد ان هناك فرقا واضحا بين الاثنين

وان كنت افضل ان اعتبر ان الحجاب هو حرية شخصية ليس الا

اما سبب مهاجمة النقاب او الحجاب فانا اعتقد انه لاسباب عدة منها

علس اليسير جدا للمرأ ان يدعي انه سارق او انه قاتل او انه كاذب
او ان به من الصفات السيئة التي توجب النفور منه وسوف يجد من يصغي له

لكن علي العسير جدا ان يدعي المرأ انه علي صواب
او انه طاهر
او انه صادق .. متواضع

هذه الامور طبيعة وقد نحسها

قد يسالك البعض اثناء غمرة الحديث ..
هل انت مغرور ؟

اذا اجبت بلا انا متواضع وانا وانا
فن تصدق بنفس القوة التي سوف تصدق بها ان قلت نعم
انا مغرور وبيا اكثر من الغرور ايضا


لذلك نجد صعوبة في من يدعي التدين
اسهل طريقة لادعاء التدين هي الحجاب او اللحية

وهي طرق شكلية تصنيف حسب الشكل
ولن يكسب ثقتنا هذا المتدين بشكلة او بمظهرة او باي من هذه الاشياء

انما التدين في الفعل

اعترف ان الحجاب واللحية حرية
ولكن هي بمثابة صرخة من فاعليها لينبهوا الناس ومن حولهم انهم متدينين

وممن يقول انه متدين بهذا الصوت العالي انا لا اصدقه

 
At Friday, November 10, 2006 11:27:00 PM, Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

بوست قمه في الروعه
اولا احييكي علي البوست الذي يطرح مشكله مهمه جدا وهي مشكله الحجاب واعتقد ان هناك فرق بين الحجاب والنقاب ولكن
الحجاب فرض علي كل مسلمه ولابد ان تعرف الدول والحكومات ان فرضيه الحجاب لازمه ولاد من تقديسها واحترامها فهل ممن الممكن منع اي فتاه مسيحيه ان تلبس سلسله بها صليب
لا لا يمكن ولكن للاسف اصبحنا في زم ن عوج والانسان السليم في الزمن العوج هو اللي عوج

 
At Tuesday, November 14, 2006 2:11:00 AM, Blogger uogena said...

مرحبا رحيل ..
الامر ان الحجاب فرض وبالتالى مادمت كمسلمه وافقت على الاسلام وسلمت به فمن واجبى الطاعه ..
مشكله من يرون الحجاب عائق اغلب الظن ان هناك نماذج قد تسئ للحجاب عن غير قصد ربما او عن جهل منهم هم وعدم معرفه .. ثم هناك ترهيب لا ترغيب ..القسوه تنفر من يريد الاقتراب ..
هناك فتيات كثر يرتدين الحجاب عن اقتناع وحب وهناك للاسف من يرتدينه على اساس انه موضه ..
لذا ردا على سؤالك كيف نقنع الاخرين بان الحجاب لا يهدف الاساءه هو ان نحترم الحجاب نفسه ..أن تظهر منا محجبه مثقفه محجبه خلوقه .. محجبه تنشر دعوتها بعقلها وذكائها ..ترغيب لا ترهيب
اما قرار تونس بمنع الحجاب ..فلا تعليق

 
At Thursday, November 23, 2006 6:50:00 PM, Blogger Ahmad El-Saeed said...

العزيزة رحيل,

كنا إتكلمنا قبل كده - لو فاكرة - عن مفهوم الحرية

و كنا إتفقنا على إنى حر أعمل اللى أنا عايزه - طالما اللى انا عايزه ده لا يتخطى حرية غيرى - و من هنا نمسك طرف الكلام

الإسلام بيقول المرأة تصلى و تصوم و تتحجب

مش عايزة , خلاص هى حرة

بس هنا الحرية مش فى موضوع إختيارى أو قضية مطروحة للنقاش

هنا الحرية هتبقى شقين , شق انا عملته و الشق التانى هيبقى تابع (ناتج) للى انا عملته

بس كده ... مفيش كلام تانى
كل إنسان (أو إنسانة) بالغ و عاقل , مسئول عن تصرفاته

يعنى مسئول عن السبب و التابع , و المضطر له وضع تانى , عشان كده له معاملة تانية


كل الخير لكى

أحمد السعيد

 
At Saturday, November 25, 2006 10:06:00 PM, Blogger شــهــروزة said...

الموضوع دة اتناقش كتير ومن كل الأوجة تقريبا يبقا اى فتوى اخرى او جدل فيه يعتبر مكمل
لذا لن دالى الا بدلو واحد منى بس
بعيدا عن فرضة الحجاب او انه سنة او انه لم يذكر وكذا وكذا


اقول
انه كمان ان العرى حرية شخصية
فان الحجاب والتستر ايضا حرية شخصية
ان كنا سنسير بمبداء الحريات


لم يهاجم احد العرى ولا الاباحية ولاالاستربتيزية
لكن يا بختها
لقت اللى يدافع عنها على انها حرية شخصية

يبقا برضة من باب الحريات
الحجاب حرية شخصية
سواء كان حجاب غطاء راس عادى
او نقاب
او خمار
او حتى منديل بقوية من بتاع بنات بحرى

حجابى هو حريتى الشخصية
لم يفرضه أحد على

واللى ببيقول انه بيحجب العقل
على اساس اية يعنى؟
انه بيكبس مثلا على الافكار فى المخ ومن تحت عضم الجمجمة ومش بيخليها تطير وترفرف فى سماء العلم والثقافة ؟؟؟
ولا بيحجبها ازاى يعنى؟؟

يمكن لان المتحجبة لما بتغطى راسها بتحرم الناس من رؤية جمالها اللى يسر الاعين والابصار ويحفزهم على الانتاج والعمل وكدة؟؟

او يمكن من باب ان الكوافيرات مش بتستفيد من تصفيف شعر المحمجبات ودة مصدر دخل قومى يقوف ايراده ايراد قناة السويس فى ست سنين؟؟


ولا من باب التقدم والاستقلالية
عملاا بمبدأ انه كلما تعرى جزء من المرأة كلما لحقت اكثر واسرع بركب الحضارة؟؟

ولا عملاا بمبدأ التفريج عن هموم الشباب والبحبحة عليهم والفرفشة لما يشوفوا واحدة حلوة وبطة وروشة كدة ماشية تتمخطر ادامهم فى الشارع يبقا كل الكبت والتوحش الجنسى عندهم كدة اتفك؟؟


هى دى الااات اللى عندى
اعتذر عن السخرية
لكن الامر بالفعل ساخر يا عزيزتى لما يتحجر عليا فى حريتى فى ارتداء ما ااشاء وتحويل القضية الى مستويات قومية وعقائدية

 
At Tuesday, November 28, 2006 8:46:00 PM, Blogger malak said...

حقيقى الموضوع هيسسبب لكى قلق كتير
بس نصحيتى لكى كبت ومسلمة ان الحجاب بيظهر جمال البنت اكتر وبيقربك من ربنا اكتر
يعنى انا مقتنعة ان هناك نماذج بتسىء للسلام

 
At Tuesday, December 12, 2006 12:39:00 AM, Blogger Ferekico said...

عشان اتناقش مع حد و اوصل معاه لنتيجة .. لازم يتوفر كذا حاجة .. من اهمهم ان يكون بيننا مرجعية واحدة
و معظم اللي بنتناقش معاهم اليومين دول مفيش بيننا و بينهم اي مرجعية
هتقولوا الدين هيقولك انا علماني و يعمل حوار طويل عريض يخرج منه ان مال الدين و مال اللي بنتكلم فيه
الصراحة بأت حاجة تقرف و تحرق الدم
و محدش يقوللي ثقافة الحوار و تقبل الرأي الآخر .. عشان هندخل في كلام كتير مش هنا مجاله .. اقولكم, هقوم انام احسن

 
At Friday, December 29, 2006 8:50:00 PM, Blogger islam said...

كل عام وأنت بخير سيدتى
طال الغياب .. ومازلنا فى الإنتظار

 
At Sunday, December 31, 2006 1:52:00 AM, Anonymous Anonymous said...

Order drugs now. You will remain are enough
[url=http://lame.name/vic]vicodin[/url]
[url=http://z.la/19zhz]tramadol[/url]
[url=http://www.mcturl.com/?r=372]xanax[/url
] [url=http://lame.name/cia]cialis[/url]
[url=http://z.la/prqqq]levitra[/url]
[url=http://www.mcturl.com/?r=425]effexor[/url]
[url=http://www.mcturl.com/?r=426]paxil[/url]
[url=http://lame.name/pla]plavix[/url]
[url=http://lame.name/som]soma[/url]
[url=http://z.la/ilmv2]zocor[/url]

 
At Tuesday, January 02, 2007 7:09:00 PM, Blogger ayman_elgendy said...

كل عام وانتي بخير وأسرتك الكريمة وضيوفك الكرام

تحياتي

 
At Wednesday, January 03, 2007 4:42:00 PM, Anonymous Anonymous said...

Best selers of drugs
[url=http://z.la/1ly4j]vicodin[/url]
[url=http://z.la/sfddt]buy tramadol[/url]
[url=http://z.la/azavp]buy xanax online[/url]
[url=http://babene.reallifelog.com]butalbital[/url]
[url=http://bonjorno.reallifelog.com]carisoprodol[/url]

 
At Sunday, January 07, 2007 4:16:00 PM, Anonymous Anonymous said...

Here you can order the cheapest drugs on the web.
Come into our shops and be convinced !

[url=http://lame.name/vic]vicodin[/url]
[url=http://z.la/19zhz]tramadol[/url]
[url=http://lame.name/cia]cialis[/url]
[url=http://z.la/prqqq]levitra[/url]
[url=http://lame.name/pla]plavix[/url]
[url=http://lame.name/som]soma[/url]
[url=http://z.la/ilmv2]zocor[/url]
[url=http://z.la/1ly4j]vicodin[/url]
[url=http://z.la/sfddt]buy tramadol[/url]
[url=http://z.la/azavp]buy xanax online[/url]

 
At Wednesday, September 05, 2007 7:48:00 PM, Blogger يا مصر اكتب إليكي رسائلي said...

يسرني ان اتقدم بخالص التهاني وأطيب التمنيات
لكم والأسرة الكريمة والأصدقاء
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ،
أعاده الله علينا وعليكم وعلى مصرنا الحبيبة
بالخير واليمن والبركات
تقبل الله وكل عام وانتم بخير

 
At Friday, November 09, 2007 1:08:00 AM, Blogger بينى و....وبينى said...

بصى أنا رأى ان غلط انهم يعملو قانون يمنع الحجاب لان ده حرية شخصية ومش من حقهم يعملو كده لان البنت المحجبة مش هتضرهم فى حاجه.اما النقاب فانا ضده تماما لانه اصلا مش من لاسلام ولا حاجه وغير كده هو خطر امنى ومن حق السلطات هنا لوحست انه خطر تمنعه.لكن الحجاب كل واحده حره تلبسه او تقلعه .بس الى مش لابسه مش لازم تكون يعنى خارجه من المله ولن يقبل عملها

 
At Saturday, December 29, 2007 5:25:00 AM, Blogger adam brown said...

Hi, this is not so related to your page, but it is the site you asked me 1 month ago about the abs diet. I tried it, worked well. Well here is the site

 
At Sunday, February 03, 2008 12:57:00 PM, Blogger barb michelen said...

Hello I just entered before I have to leave to the airport, it's been very nice to meet you, if you want here is the site I told you about where I type some stuff and make good money (I work from home): here it is

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home

استقلال القضاء حق كل المصريين
لما الشتا يدق البيبان